الرئيسية / الثقافةالعامة / نبذة عن قرطاجة

نبذة عن قرطاجة

أصل الحضارة القرطاجية ما هي أوّل مدينة تأسّست في الحضارة القرطاجيّة؟ يعدّ الفينيقيون أحدَ الشّعوب التي سكنت بلاد الشام، وأقاموا حضارة عريقة في المشرقن ثم أقاموا الحضارة القرطاجية في الغرب، وقد مارس الفينيقيّون التجارة، مما جعلهم يتعرّفون إلى بلاد كثيرة، فقد عرفوا تجارة الفضة والمعادن وتعرّفوا على عدد من المناطق مثل شبه جزيرة الأيبيرية، مما شجعهم على التوسّع نحو غرب المتوسط، وقد بدأ توسع الفينيقيين نحو الغرب في القرن 12ق.م، وكان سبب التوسع تعرض الحضارة الكريتيّة للهجمات، فاستغل الفينيقيّون الهجمات وتوسعوا نحو الغرب وأقاموا قواعدَ لربط بين الشرق والغرب، وبدأ التوسع من قبرص إلى جزيرة كريت حتى جنوب إسبانيا لتصبح فيما بعد معاقل الحضارة القرطاجية، وكانت أول مدن الفينيقيين في تاريخ الحضارة القرطاجية مدنية قادش التي تأسّست عام 1110ق.م، ثمّ توسع الفينيقيون وتحوّل التوسع إلى حضارة حتى 146ق.م.

تاريخ قرطاج

يعودُ تاريخ الحضارة القرطاجية إلى القرن 12ق.م عندما قام الفينيقيون بتوسع نحو الغرب؛ لإقامة ثروة طائلة، والبحث عن الفضة والمعادن خارج بلاد الشام، وأقام الفينيقيون مستعمرات عديدة من القرن 12 إلى 8 ق.م، ولكنّ الاستقرار في البحر المتوسط جاء مع بناء مدنية قرطاج في 814 ق.م في عهد الأميرة عليسة -أو اليسار- وهي شقيقة ملك صور، حيث هربت من صور بعد قيام أخيها بقتل زوجها وأخذت معها السفن المحمّلة بالذهب، واتجهت إلى قبرص وخطفت عددًا من الفتيات للسيطرة على الجزيرة، وأرسلت عددًا من الحملات إلى البحر المتوسط، ونزلت في لويبا وقامت بشراء قطعة أرض بنيت عليه مدنية قرطاج التي تحولت للمركز في تاريخ الحضارة القرطاجية ثم دولة سيطرة على البحر المتوسط مدة 700 عام، واختيرَت مدنية قرطاج بسبب وجود سهول للموانئ فيها ووجود مواصفات طبيعة مثل عين الماء وبرزخ، وسُمّيت في عدد من الروايات المدنية الحديثة، ومن المناطق التي قام عليها تاريخ الحضارة القرطاجية ما يأتي: قادش: أقدم المستعمرات في تاريخ الحضارة القرطاجية في البحر المتوسط، وتقع مقابل ساحل المحيط الأطلسي. ليكسوس: تقع على ساحل المحيط الأطلسي بالمغرب الأقصى بنيت في الفترة التابعة لتاريخ الحضارة القرطاجية. اوتيكا: تم تأسيسها في 1101ق. م، وهي مدنية زراعية يكثر فيه الطمي، وهي من أهم المدن في تاريخ الحضارة القرطاجية. أوزا: أسِّست في القرن 9 ق.م وهي بداية تاريخ الحضارة القرطاجية. شبه الجزيرة الأيبيرية: قام الفينيقيون باستعماره؛ بسبب المعادن والفضة. سردينا: كانت جزء من تاريخ الحضارة القرطاجية اختلف في فترة تأسيسها في القرن 8 أو6ق.م ووجد فيها عدد من الآثار القرطاجية، مثل تمثال نورا. صقلية: يعود الوجود القرطاجي فيها إلى القرن الثامن ق.م، وهي من أهم الفترات في تاريخ الحضارة القرطاجية في غرب الجزيرة التي يتواجد فيها عدد من التماثيل المتشابه.

النظام السياسي

النظام السياسي في قرطاج بِمَ يُلقّب الحاكم في الحضارة القرطاجيّة؟ قام تاريخ الحضارة القرطاجية على مستعمرة تجارية، ولم تعرف قرطاج سلطة عليا في البداية، ومرّت بعدد من المراحل السياسية من نظام عسكري ثم ملكي،ثم الانتخاب والنظام الديمقراطي وتطورت السلطة التشريعية إلى تنفيذية من الملكية إلى الحكم الثنائي، وشبه نظام الحكم فيه بحكم دول المدن، وكان يتم انتخاب الحاكم ويلقب “بسبط” وهو الحاكم العسكري أو الملك، ويوجد عدد من المجالس المشاركة في الحكم هي ما يأتي:سلطة السبطين عرفت هذه السلطة في البلاد السامية ثم انتقلت الى قرطاج، وكان يمثل طبيعة النظام في تاريخ الحضارة القرطاجية، وكان الحاكم له أكثر من وظيفة، مثل: القضاء وحكم المدن ورئاسة مجلس الشيوخ وحل المشاكل القائمة بين مجلس الشيوخ والشعب وقيادة الجيش.مجلس الشيوخ أسس في القرن 6 ق.م وعرف باسم مجلس كبار المدنية، واشتهر بوظائف عدة في تاريخ الحضارة القرطاجية وكان يتم اختيارهم حسب مراتبهم ويتم اختيارهم مدى الحياة ولهم صلاحيات واسعة وكان عددهم 300 شخص، ويشترك في الحكم مع مجلس الشعب والأسباط.مجلس الشعب تم تأسيسه في جميع مدن قرطاج في القرن6ق.م، ووجد في تاريخ الحضارة القرطاجية كما هو في العصور الأخرى، ويعبر عن التوازن السياسي في قرطاج، ويتمتع المجلس بسلطات تشريعية في حال انتخاب الحاكم و التصويت على الدستور، ويوجد عدد من المجالس التي تتابع حالة العبيد والموافقة على بقاء الحاكم في عهد مالكوس

عن walid

شاهد أيضاً

طالب جزائري صحح خطأ في أسئلة شهادة البكالوريا و أدخل اللغة العربية لأجهزة الكمبيوتر.

طالب جزائري صحح خطأ في أسئلة شهادة البكالوريا و أدخل اللغة العربية لأجهزة الكمبيوتر.

طالب جزائري صحح خطأ في أسئلة شهادة البكالوريا و أدخل اللغة العربية لأجهزة الكمبيوتر.