الرئيسية / الصفحة الرئسية / مفهوم الامام نافع والامام ورش.

مفهوم الامام نافع والامام ورش.

تمهيد:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ، سنبدا في تعليم احكام قراءة القران الكريم على ما يوافق الامام ورش عن الامام نافع من طريقي الازرق.

تعريف الامام نافع

اسمه: امام نافع بن عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي .

مولده: ولد سنة 70ه ، وتوفي في عام 169ه .

اصله: اصله من اصبهان .

وصفه: وكان اسود اللون ، وكان يمتاز برائحة طيبة رائحة المسك .

كان الامام نافع رحمه الله يقرا الناس في المدينة ، واقرا بها اكثر من 70 سنه .

قال سعيد ابن منصور سمعت مالك ابن انس يقول قراءة اهل المدينة سنة ، قيل له: قراءة الامام نافع؟ ، قال: نعم .

وكان يمتاز الامام نافع رحمة الله عليه بريحة طيبة ، و حينما كان يجلس الناس امامه كانوا يشمون منه رائحة المسك ، قيل له : يا امام تتطيب كل ما جلسنا للإقراء ، قال: والله لامس طيبا ولكني رايت في ما يرى النائم، رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قرا في في( اي قرا في فمه) ومن ذلك اليوم لا زلت اجد هذه الرائحة رائحة المسك.

اجمعت كتب التراجيم ان الامام نافع رحمه الله عليه قرا على نحوي 70 من التابعين ومنهم ” ابو جعفر يزيد ابن القعقاع ” ” يزيد بن رومان ” “”مسلم ابن جندب” “شيبةبن نصاح” “عبد الرحمان بن هرمز”… وهؤلاء الخمسة من التابعين تلقوا القراءة على ثلاثة من الصحابة هم: ” ابو هريرة رضي الله عنه” ” عبد الله بن عباس رضي الله عنه” ” عبد الله ابن عياش ” ، و هؤلاء الصحابة الثلاثة اخذوا القراء عن ابي بن كعب رضي الله عنه و عن ابي بن كعب اخذ القراء. عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تعريف الامام ورش :

اسمه: عثمان ابن سعيد المصري او ابا عمر او ابا القاسم .

مولده : ولد في سنه 110 ه وتوفي عام 197 ه .

اصله : اصله من مصر وقيل انه من القيروان .

وصفه: كان اشقرا ابيض اللون لقبه شيخه الامام نافع بورش .

وكان من هؤلاء الطلب اللذين رحلوا الى الامام نافع (رحمه الله) حتى يتلقو عنه القراء ، كان اشقر ابيض اللون ، لقبه شيخه الامام نافع رحمه الله (بورشان) وهو الطائر المعروف ، ثم خفف الى( ورش) وقيل سبب تلقيبه بهذا اللقب (ورش) والورش هو الشيء يصنع من اللبن ، وقيل انه لقبه به لبياضه … وكان ورش يفتخر بلقبه كثيرا ، وكان يقول استاذي نافع لقبني به .

الامام ورش قبل ان يرحل الى المدينة اخذ قراءه الامام نافع عن تلاميذه الذين سبقوه من قبل الى الامام نافع ومنهم : ابو يحيى، الليث ابن سعد ، عبد الرحمن ابن ميسره الفقيه المصري ، وقيل انه هو اول من نشر قراءه الامام نافع (رحمه الله) بمصر ، هؤلاء وغيرهم اخذ عنهم الامام ورش (رحمه الله) ثم بعد ذلك رحل الى الامام نافع (رحمه الله ).

عن adel

شاهد أيضاً

طريقة تحميل ubuntu

السلام عليكم ورحمة الله قبل البدء في الشرح نود ان نرحب بزوارنا الاعزاء, ونشكركم جزيل …