الرئيسية / الصفحة الرئسية / ماهو ووردبريس WordPress؟

ماهو ووردبريس WordPress؟

ماهو ووردبريس WordPress؟

ووردبريس هو نظام ادارة المحتوى مبني بلغة بي اتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل, ووردبريس تُوزّعه شركة أوتوماتيك, هو برنامج فتوح المصدر, يمكن لأي شخص استعماله بشكل مجاني من أجل انشاء مدونة أو موقع الكتروني.

ماهو تاريخ ووردبريس؟

تم اطلاق ووردبريس في مايو 2003 بواسطة كل من Matt Mullenweg و Mike Little, الأن ساهم الكثير من المطورين في تطويره, ووردبريس مبني (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL).

ماهو عدد مستخدمين ووردبريس؟

تشير الاحصاءات الى أن وودربريس يشغل حوالي 33% من مواقع الويب.

كيف كان ووردبريس قبل عدة سنوات من الان؟

قبل عدة سنوات من الأن كان ووردبريس يستخدم لانشاء مدونة شخصية فقط, وفي عام 2004 تم اضافة الاضافات مايسمى بالانجلزية (Plugins), التي يوفرها لنا ووردبريس حاليا, في عام 2007 تم السماح للمستخدمين تغير واجهات المستخدم ما سيمى بالانجلزية (User Interface), وفي عام 2015 اتاحة الثيمز مايسمى بالانجلزية (Themes) للمطورين والمسخدمين.

كيف اصبح ووردبريس الان؟

اصبح ووردبريس في الوقت الحاضر وبعد تطوير الكود الأساسي مايسمى بالانجلزية (core code)ولا ننس الاضافات التي يوفرها لنا ووردبريس مايسى بالانجلزية (Plugins),وواجهات المستخدم ما سيمى بالانجلزية (User Interface), وأيضا الاشكال وتسمى بالانجلزية (Themes),يمكنك انشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب.

أنواع ووردبريس؟

ينقسم الووردبريس الى نوعان:

النوع الأول هو wordpress.com.

هذه لخدمة الشاملة التي لا تحتاج الى استضافة ولا دومين,يتم ادارة هذه الخدمة من طرف شركة Automattic, توفر لك Automattic خدمة مجانية مع مميزات محدودة, مثلا تجد اسم الدومين name.wordpress.com, أما عن الخدمة المدفوعة فيمكنك اختيار الدومين بنفسك, مثلا name.com مع الكثير من المميزات.

النوع الثاني هو wordpress.org.

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على نسخة من ووردبريس قابلة لتعديل, كما أنه يمكن تشغيل ووردبريس على جهاز الحاسوب الخاص بك من أجل التعلم وتعديل, لكن في حال أردت استخدام هذه النسخة على الانترنت سوف تحاج الى استضافة ودومين,لا تقلق يوجد الكثير من الشركات توفر لك استضافة مع تثبيت ووردبريس بضغطة زر واحدة, كما أنه يوجد أنواع من الاستضافة مخصصة للووردبريس فقط.

كيفة عمل ووردبريس؟

في القديم كان بناء موقع يتطلب الكثير من الوقت والكثير من الجهد, كان بناء الوقع يحاتج الى لغة توصيف النص الفائق مايسمى بالانجلزية (html) و لغة الالوان أوراق الأنماط المتتالية مايسمى بالانجلزية (css) وواحدة من لغات البرمجة مثلا بي إتش بي مايسمى بالانجلزية (php) وقاعد البينات مثل ماي إس كيو إل مايسمى بالانجلزية (mysql).

أما الان بعد استخدام أنظمة ادارة المحتوى ومن اشهر هذه الأنظمة نظام ووردبريس, أصبح الأمر سهل, ماعليك سوى جحز مكان على الاستضافة, بعد ذلك تثبت ووردبريس بنقرة واحدة ثم تقوم بدخول الى لوحة القيادة أو اذا صح التعبير نقول لوحة المدير ثم تقوم بشراء الثيمز مايسمى بالانجلزية (Themes) واذا كنت مطور بي اتش بي يمكنك عمل (Themes) بنفسك, يوجد اضافات مايسمى بالانجلزية (Plugins) تسمح لك بعمل (Themes) بنفسك عن طريق المواس فقط ولن تحتاج الى برمجة.

ملاحظة:

في هذا المقال انا لا أقول أن أنظمة ادارة المحتوة أفضل من البرمجة ولكن اذا كنت بحاجة لموقع ويب خاص بك أو أي موقع ويب ولا تجيد البرمجة يمكنك البدء باحد أنظمة ادارة المحتوى وأنصحك بووردريس, أما اذا كنت مطور بي اتش بي فالوردبريس هو من يحتاجك للابداعي فيه يمكنك العمل عليه أو عمل موقع خاص بك دون الحاجة الى ووردبريس, لكن ووردبريس سوف يسهل عليك الكثير , واذا قراء أحد مطورين هذا المقال, نتمنى أن ينصحنا أو يترك لنا تعليق نستفيد من تجربتة ونحسن المقال.

ماهي مميزات ووردبريس؟

لوحة التحكم

من أجل التحكم في موقع, فأنت بحاجة الى لوحة قيادة تمكنك من التحكم في كل أجزاء الموقع.

ووردبريس يوفر لك لوحة قيادة قوية ومنسقة بشكل جميل ومع الكثير من اللغات,لن تحتاج الى أي معرفة مسبقة بمجال البرمجة.

التحديث المستمر

بما أن ووردبريس نظام مفتوح المصدر, يوجد الكثير من المطورين يعملون على اضافات جديد,مع حل بعض المشاكل التي قد تكون موجود في بعض الأحيان ومن أجل تحسين الأداء, لذلك سوف تندهش كثيرا بسبب التحديث المستمر.

يوفر لك ووردبريس التحديث التلقائي بنقرة زر واحدة ويمشل جميع التحديثات من قوالب واضافات وحتى ووردبريس نفسه.

الاضافات

يتميز ووردبريس باضافات تم برمجتها من قبل المطورين,توجد حولي 30الف اضافة على ووردبريس,لكن هذه الاضافات تعتبر من البرامج الفرعية, يتم تثبيت هذه الاضافات من أجل عمل وظيفة أو أمر مميز غير موجود على ووردبريس نفسه.

العضويات

بما أن ووردبريس نظام ضخم فهو يسمح لك بتسجيل العضويات والتحكم فيها بكل سهولة.

وتنقسم هذه العضويات الى خمسة أنواع:

  • مدير:

وهذه العضوية الأعلى في نظام ووردبريس, يمكن للمدير التحكم في الموقع بشكل كامل من محتوى والاعدادات.

محرر:

المحرر هو الشخص الذي يتحكم في كافة محتوى الموقع.

  • كاتب:

أما عن الكاتب فهو الشخص الذي يمكنه نشر مقالات أو ملفات والتحكم بها و التعديل عليه والموافقة على التعليقات على مقالاته.

مساهم:

المساهم يستطيع وضع مقالات ولكن لا يستطيع نشرها بل يتركها للمحرر أو المدير لمراجعتها وثم نشرها.

مشترك:

المشترك ليس لدية أي صلاحية في اضافة المقالات أو التحكم في الموقع.

مفتوح المصدر

هذه الميزة الأكثر حبا لدى المطورين, حيث يمكنهم اضافة الاضافات والتعديل على سكريبت طبقا لاحتياجات موقعهم,

يمكنك العثور على من يساعدك بسرعة

بما ان 33% من مواقع الويب تم بنائها على منصة ووردبريس,هذا يتيح لك الحلول لمشاكلك بسرعة من خلال مجتمع ووردبريس, فهنا الكثير من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على شبكة الانترنت ويقدمون حلولا فعالة للمشاكل الأكثر شيوعا التي قد تواجهك.

متجاوب على أجهزة الجوال

مع انتشار استخدام الجوالات و الأجهزة اللوحية أصبح من الضروري للكثير من الواقع أن تدعم جميع الأجهزة, تمتاز قوالب ووردبيس بأنها متجاوبة على جميع الأجهزة.

ووردبريس صديق محرك البحث

ووردبريس يساعدك على الحصول على نتائج جيدة في محرك البحث, يساعدك ووردبريس في تحسين أداء موقعك في نتائج البحث ويجلب لك الكثير من الزوار, لكن المحتوى هو الأهم.

عيوب ووردبريس

بعض الاضافات التي تحتاجها تكون مدفوعة

قد بوجد الكثير من الاضافات المجانية, الا أن بعض الاضافات الأساسية والمهمة تكون مدفوعة, لكن الاضافات المدفوعة فيها الكثير من الميزات التي لا تتوفر في الاضافات المجانية مثل الدعم الفني والتعديلات, هذه الميزات قد تكون كلفت الشركة التي أنشأت الاضافات أموالا ومجهود ويجب أن تعود عليها بعوائد من أجل استمرار هذه الخدمة المميزة.

الحماية والأمان

نحن لا نقول أن ووردبريس سهل الاختراق, لكن مع الانتشار الواسع له وبالتالي فان وجود أي ثغرة يعني امكانية اختراق الكثير من المواقع, هناك الكثير من المستخدمين يحصلون على الاضافات و القوالب بطريقة غير شرعية.

ولكن لا داعي للقلق فهناك احصائيات تشير الى أن عمليات الاخترق تتم من طرف المسخدمين أنفسهم عن طريق الاضافات أو القوالب التي تم الحصول عليها بصور غير شرعية .

أنواع المواقع التي يتم انشاؤها باستخدام ووردبريس

مواقع ادارة المحتوى

مواقع ادارة المحتوى هي الموقع التي تشارك الأخبار و الموضيع ومواقع السيرة الذاتية والمواقع الشخصية التي يتم إنشاؤها من طرف المؤسسات والشركات وحتى الأفراد كالمدونات الشخصية.

المواقع التي تتطلب مشاركة الزوار في اضافة المحتوى

المواقع التي تتطلب مشاركة الزوار المحتوى هي مثل مواقع البحث عن وظبفة ونشر فرصة عمل أو مواقع مشاركة خدمة الكترونية أو البحث عن خدمة الكترونية.

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع شبيهة بالفيس بوك وتوتير أو منتديات,هذه المواقع تسمح للمشتركين بنشر والتفاعل مع المنشور والتعليق عليه, كذلك ارسال الرسائل واسقبالها.

المواقع التي تقدم خدمة مدفوعة

المواقع التي تقدمة خدمة مدفوعة هي المواقع يتم عرض المحتوى فيها, ثم يقوم الزائر بدفع المال من أجل الاستفاذة كالمحتوى التعليمي مثلا.

المتاجر الالكترونية

المتاجر الالكترونية هي عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات من خلال شبكة الانترنت, ومع استخدام ووردبريس سوف يسهل عليك انشاء هذه المواقع.

لاتنس الدعاء لنا بالهداية والتوفيق, مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي, وزيارة صفحتنا على الفيس بوك.

عن admin

شاهد أيضاً

طريقة تحميل ubuntu

السلام عليكم ورحمة الله قبل البدء في الشرح نود ان نرحب بزوارنا الاعزاء, ونشكركم جزيل …