الرئيسية / الصفحة الرئسية / ماهي صعوبات التعلم؟أسبابها؟نتائجها؟طرق التعامل معها .

ماهي صعوبات التعلم؟أسبابها؟نتائجها؟طرق التعامل معها .

تعتبر صعوبات التعلم احدى المشاكل التي تواجه الاطفال التي قد لايتفهمها الاهل بشكل واضح فتؤثر بذلك سلبا عليهم تشمل جميع مجالات الحياة ٫ليس فقط في المدرسة ،كما يمكن أن تؤثر في كيفية تعلم مهارات اساسية مثل القراءة والكتابة و في طريقة تعلم مهارات عالية المستوى مثل التنظيم وتخطيط الوقت والتفكير ،تنمية الذاكرة الطويلة والقصيرة .

فما هي هذه الصعوبات ؟اسبابها وطرق علاجها ؟

تعريف صعوبات التعلم

هي مصطلح عام يصف تحديات تواجه الاطفال ضمن عملية التعلم وهي حالة مستمرة ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفضية وغير اللفضية يوجد منها ماهو اعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية ،وأنظمة حسية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية ،تتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها ،وتؤثر خلال حياة الفرد على تقدير الذات والتربية،المهنة،والتكيف الاجتماعي وفي جميع انشطة الحياة الاجتماعية.

أنواعها : تنقسم صعوبات التعلم الى مجموعتين رئيسيتين

1/صعوبات التعلم النمائية

تتعلق هذه الصعوبات بالوظائف الدماغية ، بالعمليات العقلية و المعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الاكاديمي وقد يكون السبب في حدوثها اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي وتؤثر هذه الصعوبات على العملات ماقبل الاكاديمية، مثل الانتباه والادراك والذاكرة والتفكير واللغة والتي يعتمد عليها التحصيل الاكاديمي وتشكل اهم الاسس التي يقوم عليها النشاط العقليةالمعرفي الفرد.

2/صعوبات التعلم الاكاديمية

تتعلق هذه الصعوبات بالاداء المدرسي المعرفية الاكاديمي تتمثل في القراءة والكتابة والتهجية والتعبير الكتابي والحساب وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوبات التعلم النمائية.

أهم صعوبات التعلم الاكاديمية

1/صعوبة القراءة : المعروف باسم"ديسلكسيا" وهي عدم قدرة الطلاب في اكتساب مهارات القراءة والكتابة من مضاهرها القراءة ببطء ،الكتابة العكسية الكلمات والحروف وفي تنظيم الجملة والتمييز بين الاصوات .

2/ صعوبة الفهم: تتمثل في عدم فهم التلميذ لمعاني الكلمات والعبارات والجمل .

3/صعوبة الكتابة: “ديسغرافيا

يعني عدم تمكن التلميذ من الكتابة او أنه لا يستطيع التفكير أثناء بالكتابة .

4/اضطرابات الانتباه والتركيز

وتظهر في صعوبة الحفاظ المستمر على الانتباه يوجد حساسية كبيرة للمؤثرات الخارجية .

5/صعوبة الاكتساب “ديسكالكيولا”

يتميز الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبة بقصور في فهم العلاقات بين الارقام ، صعوبات الادراك البصري والسمعي للارقام وفي اجراء عمليات حسابية.

6/صعوبات الحركة “ديسبراكيسيا”

وتشمل مشاكل الانسان _التوافق بين أداء اليد والنظر اي عدم تمكن التلميذ من تنسيق والتحكم في الحركات البسيطة مثل الكتابة والتقطيع.

طرق التعامل معها

يجب على الآباء والامهات ان يكونوا اكثر تفهما لمشكلة أطفالهم والتعامل عهم بعقلانية

عدم تعريضهم لأي من التوتر ان والظغوطات النفسية

ضع برنامج تعليمي خاص لدى الطفل على حسب نوع الصعوبة التي يعاني منها تحت اشراف اختصاصي والمدرس والاسرة .

عن zahra

شاهد أيضاً

طريقة تحميل ubuntu

السلام عليكم ورحمة الله قبل البدء في الشرح نود ان نرحب بزوارنا الاعزاء, ونشكركم جزيل …